وزارة العدل

عن خدمة الموثّق

خدمة الموثّق تحت إشراف وزارة العدل وتقوم بتشغيلها وتطويرها شركة ثقة لخدمات الأعمال وتعتبر خدمة الموثّق من أبرز الخدمات الخاصة بوزارة العدل والتي أسندتها الوزارة للقطاع الخاص بهدف تسهيل إجراءات التوثيق على المستفيدين وأيضاً من أجل دعم الاقتصاد الوطني ورؤية المملكة العربية السعودية 2030م، حيث تتيح الخدمة للأفراد والمؤسسات والشركات في هذه المرحلة إصدار الوكالات أو فسخها وتوثيق عقود الشركات في أي وقت سواء أثناء الدوام الرسمي أو خارجه من خلال الموثقين المرخصين من وزارة العدل المتواجدين في جميع أنحاء المملكة. كل ما عليك هو التفضل بزيارة بوابة الموثّق الإلكترونية والاستعلام عن الموثقين المرخصين في منطقتك ومن ثم التواصل مع أقرب موثق لك للاستفادة من الخدمة.

كما سيتم لاحقاً إضافة اختصاصات أخرى للموثقين من أجل تسهيل خدمة التوثيق للمستفيدين.

من هو الموثّق؟

بموجب قرار وزير العدل رقم 66954 وتاريخ ١٠/٧/١٤٣٥ هـ من لائحة الموثقين وأعمالهم والقاضي في المادة الأولى من اللائحة بأن يمنح الموثق رخصة التوثيق بعد انطباق شروط خدمة الموثق عليه واجتيازه المقابلة الشخصية، ومن أبرز هذه الشروط هي أن يكون سعودياً وحاصلاً على الشهادة الجامعية أو سبق له العمل في القضاء أو كتابة العدل أو المحاماة إلى آخره من الشروط.

ماذا تقدم لي خدمة الموثّق؟

  • إمكانية إصدار الوكالات وتوثيق عقود الشركات بكل يسر وسهولة بأي وقت عبر الموثقين المرخصين المتواجدين في جميع أنحاء المملكة.
  • توفير الجهد والوقت وذلك عبر زيارة أقرب موثق مرخص لك.

ماذا يمكنني أن أوثق:

تقرر من وزارة العدل في هذه المرحلة البدء بثلاثة اختصاصات يمكن الاستفادة منها عبر الموثقين المرخصين، وهي كالتالي:

  • إصدار وكالات الأفراد وفسخها.
  • إصدار وكالات المؤسسات والشركات وفسخها.
  • توثيق عقود الشركات.